الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (لَقَدْ أَنزلْنَا) جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، جملة (فيه ذِكْرُكُمْ) نعت لـ (كتابًا)، وجملة (تعقلون) مستأنفة.
(كَمْ) خبرية مفعول به مقدم، والجار (مِنْ قَرْيَةٍ) متعلق بنعت لـ (كَمْ)، وجملة (كانت) نعت لـ (قَرْيَةٍ)، (آخَرِينَ) نعت (قَوْمًا).
جملة (فَلَمَّا أَحَسُّوا) معطوفة على جملة (قَصَمْنَا)، وجواب الشرط جملة (إذا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ)، و(إذا) فجائية، الجار (مِنْها) متعلق بالفعل.
جملة (لا تَرْكُضُوا) مقول القول لقولٍ مقدر، (ما) موصول اسمي في محل جر متعلق بـ (ارْجِعُوا)، و(مَسَاكِنِكُم) اسم معطوف على (ما)، وجملة (لَعَلَّكُمْ تُسْألُونَ) مستأنفة.
(يَا وَيْلَنَا): منادى مضاف منصوب، وجملته مقول القول، وجملة (إنَّا كُنَّا ظَالِمِين) جواب النداء مستأنفة.
(دَعْوَاهُمْ) خبر (ما زال)، (حتى) حرف غاية وجر، والمصدر (أن جعلناهم) مجرور متعلق بالمصدر (دَعْوَاهُم)، (حصيدا) مفعول ثان، (وخامِدِين) من باب تعدد المفعول به؛ لأن أصل المفعولين مبتدأ وخبر، و(حَصِيدًا) بمعنى محصودين، والتقدير: مثل حصيد، ولذلك لم يُجمع.
الظرف (بَيْنَهُمَا) متعلق بالصلة المقدرة، (لاعِبِينَ): حال من الضمير (نا) في (خَلَقْنَا).
جملة الشرط مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول به، (لَدُنْ) اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بالمفعول الثاني (اتخذناه)، وجملة (إن كُنَّا فَاعِلِين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
جملة (بَلْ نَقْذِفُ) مستأنفة. وجملة (فَيَدْمَغُهُ) معطوفة على جملة (نَقْذِفُ)، والفاء في (فإذا) عاطفة، و(إذا) فجائية، وجملة (فإذا هو زَاهِقٌ) معطوفة على جملة (يَدْمَغُهُ)، وجملة (وَلَكُمُ الْوَيْلُ) مستأنفة، وقوله (مما): مؤلف مِن (مِنْ) الجارة، و(مَا) المصدرية، والمصدر مجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
جملة (وَلَهُ مَنْ) مستأنفة، والجار (له) متعلق بالخبر، و(مَنْ) موصول مبتدأ، الجار (في السَّماوَات) متعلق بالصلة المقدرة، جملة (وَمَنْ عِنْدَهُ لا يستكبرون) معطوفة على المستأنفة: (ولَهُ منْ في السَّماوات)، والموصول (مَنْ) مبتدأ، والظرف (عنده) متعلق بالصلة، وجملة (لا يَسْتَكْبِرُونَ) خبر المبتدأ (مَنْ).
جملة (يُسَبِّحُونَ) حال من فاعل (يَسْتَكْبِرُونَ)، وجملة (لا يَفْتُرُونَ) حال من فاعل (يُسَبِّحُون).
(أَمْ) المنقطعة بمعنى بل والهمزة، والجارّ (مِنَ الأرْضِ) متعلق بـ (اتَّخَذَ) بمعنى صنع، وجملة (هُمْ يُنْشِرُونَ) صفة لـ (آلهة).
جملة الشرط مستأنفة، الجار (فِيهما) متعلق بخبر (كان)، و(آلهة) اسمها، وقوله (إلا الله): صفة لآلهة، وقوله (فَسُبْحَانَ): الفاء مستأنفة، ونائب مفعول مطلق، و(رَبِّ) بدل، وقوله (عمَّا): مؤلف من (عن) الجارة و(ما) المصدرية، والمصدر (عن وصفهم) متعلق بالفعل المقدر نسبِّح، وجملة (يَصِفُونَ) صلة الموصول الحرفي.
جملة (لا يُسْأَلُ) مستأنفة، وجملة (وهم يُسْألُونَ) معطوفة على المستأنفة.
(أَمْ) المنقطعة، والجار (مِنْ دُونهِ) متعلق بالمفعول الثاني، و(آلهة) المفعول الأول. (هَاتُوا) فعل أمر وفاعله. جملة (هذا ذِكْرُ) مستأنفة في حيز القول، (مَنْ) اسم موصول مضاف إليه، (مَعِيَ) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، (قَبْلِي) ظرف زمان متعلق بالصلة، وجملة (بَلْ أَكْثَرُهُمْ) مستأنفة، وجملة (فَهُم مُّعْرِضُونَ) معطوفة على جملة (لا يَعْلَمُونَ).
قوله (رَسُولٍ): مفعول به، و(مِنْ) زائدة، وجملة (نُوحِي) حال من فاعل (أَرْسَلْنَا) و(إلا) للحصر، والمصدر المؤول مفعول (نوحي)، (إِلا أَنَا): أداة حصر، وبدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنزيه خبر (أَنَّ)، وجملة (فَاعْبُدُونِ) معطوفة على جملة الخبر، والياء المقدرة في (فاعْبُدُونِ) منصوب الفعل، والنون للوقاية.
المفعول الثاني لـ (اتَّخَذَ) مقدر أي: من الملائكة، (عِبادٌ) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم، وجملة (نُسَبِّحُ سُبْحَانَهُ) مستأنفة، وكذا جملة (بل هم عباد).
جملة (لا يَسْبِقُونَهُ) نعت ثان لـ (عِبادٌ)، الجارّ (بالقول) متعلق بالفعل، وجملة (وهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) معطوفة على جملة (هُمْ عِبَادٌ).
جملة (يَعْلَمُ) نعت ثالث، الظرف (بَيْنَ) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (ولا يَشْفَعُونَ) معطوفة على جملة (يعلم)، والجارّ (مِنْ خَشْيَتِهِ) متعلق بالخبر، وجملة (وهم مُّشْفِقُونَ) معطوفة على جملة (ولا يَشْفَعُونَ).
جملة (وَمَن يَقُلْ) مستأنفة، الجار (مِنْهُمْ) متعلق بحال من فاعل (يَقُلْ)، جملة (يَقُلْ) خبر المبتدأ (مَنْ) الشرطية، الجار (مِنْ دُونِهِ) متعلق بنعت لـ (إِلَهٌ)، وجملة (فَذَلِكَ نَجْزِيهِ) جواب الشرط. والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: نجزي الظالمين جزاءً مثل ذلك الجزاء، وجملة (نجزي) مستأنفة.
جملة (أَوَلَمْ يَرَ) مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي يرى، وجملة (وَجَعَلْنَا) معطوفة على جملة (فَتَقْنَا)، وجملة (أَفَلا يُؤْمِنُونَ) مستأنفة.
(رَوَاسِيَ) مفعول أول لـ (جَعَلْنَا)، والجارّ (في الأرْضِ) متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول (أَنْ تَمِيدَ) مفعول لأجله، أي: خشيةَ أن تميد، الجار (فيها) متعلق بالمفعول الثاني، (سُبُلا) بدل من (فِجَاجًا)، وجملة (لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ) مستأنفة.
جملة (وَهُم مُّعْرِضُونَ) مستأنفة، والجار (عن آيَاتِهَا) متعلق بالخبر.
جملة (وهو الذي) مستأنفة، وجملة (كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُون) حال من الأسماء المتقدمة، الجار (في فلك) متعلق بالفعل، وتنوين (كُلٌّ) عِوَض عن مفرد.
جملة (وما جَعَلْنَا) مستأنفة، الجار (لِبَشَرٍ) متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار (مِنْ قَبْلِكَ) متعلق بنعت لـ (بَشَرٍ). وقد اجتمع الشرط والاستفهام في قوله (أَفَإِنْ مِتَّ)، وأُجِيبَ الشرط في قوله: (فهم الخَالِدُونَ)، وجملة (أفإن مِتَّ) معطوفة على المستأنفة.
(ذَائِقَةُ) خبر (كُلُّ)، وجملة (وَنَبْلُوكُمْ) معطوفة على المستأنفة، وقوله (فِتْنَةً): مفعول لأجله، وجملة (تُرْجَعُونَ) معطوفة على جملة (نبلوكم).
جملة الشرط مستأنفة، وقوله (إن يَّتَخِذُونَكَ): (إن) نافية، وفعل مضارع مرفوع، وفاعله، ومفعوله الأول، ومفعوله الثاني: (هُزُوًا). وقد خالفت (إذا) أدوات الشرط؛ إذ إن هذه الأدوات متى أُجيبت بـ (ما) أو (إنْ) النافية وجب الإتيان بالفاء نحو: إنْ درست فما أخطأت،وتقول: إذا درست ما أخطأت. وجملة (أهذا الذي) مقول القول لِقَوْلٍ مقدر، أي: يقولون. وهذا المقدر حال من فاعل (يَتَّخِذُونَكَ) أي: قائلين، وجملة (وهم بذِكْرِ الرَّحْمَنِ هم كَافِرُونَ) حالية من فاعل (يَتَّخِذُونَكَ)، و(هم) الثانية توكيد للأولى، و(كافرون) خبر.
الجار (مِنْ عَجَلٍ) متعلق بحال من (الإنْسَان)، وجملة (سَأُرِيكُمْ) مستأنفة، وجملة (فَلا تَسْتَعْجِلُون) معطوفة على جملة (سَأُرِيكُم)، (لا) ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل.
(متى) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المقدر، (هذا) مبتدأ و(الوَعْدُ) بدل، وجملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. |